فضل شهر رمضان المبارك وموعده وأهم الأعمال والعبادات فيه

فضل شهر رمضان المبارك وموعده وأهم الأعمال والعبادات فيه
فضل شهر رمضان

يعد شهر شعبان فترة استعداد لشهر رمضان المبارك؛ حيث يسعى المسلمون للتقرب إلى الله وزيادة الأعمال الصالحة استعدادًا لهذا الشهر الكريم، يترقب الكثيرون مجيء شهر رمضان بفارغ الصبر؛ لزيادة القربات والتقرب إلى الله بالصلاة والصيام والذكر والتلاوة، ويقضون وقتًا أطول في العبادة والدعاء، من جانب آخر تستعد الأسر المصرية والمسلمة بشكل عام لشهر رمضان بالتحضيرات اللازمة والشراء من الاحتياجات الغذائية والتموينية؛ حيث يحرصون على توفير كل ما يلزم لاستقبال هذا الشهر الكريم بكل احتياجاته، وبسبب ذلك يتزايد البحث عن موعد رمضان وفضل هذا الشهر المبارك، لذا سنقوم بعرضه لكم في هذا المقال.

فضل شهر رمضان المبارك وموعده وأهم الأعمال والعبادات فيه
فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان الكريم 

يعد شهر رمضان له مكانة خاصة في قلوب المسلمين؛ فهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم هدى للناس، وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار، وتصفد الشياطين، ومن أعظم فضائل شهر رمضان أنه شهر الصيام، الذي فرض الله تعالى فيه الصيام على المسلمين كمناسبة للتقرب إليه وتحقيق الطاعة والتقوى، كما أنه شهر العتقاء من النار، حيث يكون في كل ليلة منه عتقاء لعباد الله من النار، وهو شهر العمرة التي لها أجر عظيم وثواب مضاعف.

موعد شهر رمضان 2024 

يبدأ رمضان يوم الاتنين 11 مارس 2024 وفقاً للبحوث الفلكية، ولكن سيحسم دار الإفتاء الجدل بشأن موعد بداية شهر رمضان بعد رؤية الهلال بعد غروب شمس آخر أيام شهر شعبان الموافق الأحد 10 مارس، ويتطلع المسلمون بشغف لمعرفة موعد بداية شهر رمضان، ويتم تحديد ذلك بالرؤية الهلالية.

فضل شهر رمضان الكريم 

أفضل الأعمال في شهر رمضان 

ينبغي على المسلمين الاستعداد الجيد لاستقبال شهر رمضان بالتوبة والاستغفار، وبالالتزام بالطاعات والعبادات المخصصة لهذا الشهر الفضيل، مع التوجه لأداء العمرة إذا اتيحت لك الفرصة، لكي ينالوا الثواب والمغفرة من الله تعالى.

  • الحفاظ على الصلاة والقيام خلال شهر رمضان، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • الحرص على تعطير فمك بتلاوة القرآن الكريم، والتصدق على المحتاجين، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” أفضل الصدقة صدقة رمضان”.
  • افطار الصائمين في رمضان لما له من ثواب عظيم عند الله، والاكثار من الدعاء وذكر الله في وقت الإفطار وبالأسحار وفي الثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة.