طريقة عمل المورتة الفلاحي على أصولها في البيت بمكونات اقتصادية وطعم روعة لا يقاوم

طريقة عمل المورتة الفلاحي على أصولها في البيت بمكونات اقتصادية وطعم روعة لا يقاوم
المورتة

تعتبر المورتة من بين الأكلات المحببة للكثير من الناس ومن الممكن تحضيرها من مكونات بسيطة ودون الحاجة لشراءها من المحلات حيث زادت مؤخرا أسعار مختلف أنواع السلع الغذائية ومن بينها أسعار المورتة والسمن البلدي والزبد ومنتجات الألبان بشكل عام ولذلك نذكر في التقرير طريقة بسيطة يمكن بها عمل طبق مميز بنكهة ومذاق جيد من المورتة وبخطوات ومكونات بسيطة يسهل تحضيرها في المنزل.

طريقة عمل المورتة الفلاحي على أصولها في البيت بمكونات اقتصادية وطعم روعة لا يقاوم
المورتة

طريقة عمل المورتة الفلاحي

تعتبر المورتة نوع من بين أنواع السمن الطبيعي البلدي غير المهدرج الذي تتم تصفيته وتتركز فيه كمية من بروتين الحليب مع دهون التي تمت تسويتها بعد عمل السمن البلدي البيتي بنكهتها المميزة، ولذلك من الممكن أن تقومي بتحضيرها بخطوات بسيطة تتم أثناء تحضير السمن البلدي أي أنك في نفس الوقت يمكنك تحضير المورتة بنفس الطريقة وستحصلي على المنتجين في خطوة واحدة، ولذلك نتعرف من خلال ما يلي في السطور القادمة على طريقة لعمل طبق مميز من المورتة وهي من الطرق البسيطة التي يمكن أن تحسن ربات البيوت تحضيرها وفق تلك الخطوات المقبلة.

خطوت عمل المورتة البيتي

  • قومي بتسخين كمية مناسبة من الزبدة على النار حتى تترسب كل كمية الدهون في الأسفل من الوعاء الذي تم فيه تحضير المورتة، وذلك مع غليان الزبدة.
  • تبدأ بعد ذلك سوائل الزبدة في الانفصال عن بروتين الحليب تماما ومن ثم تتراكم وتتجمد تلك الكمية من المواد المتخثرة من الحليب بقاع الطاسة أو بقاع الإناء لتتحول تلك المواد الدهنية إلى لون بني، ومن الممكن تصفية الزيت الذي يتبقى ويكون السمن البلدي وتتركيها حتى تصبح درجة الحرارة ملائمة تسمح بنقلها إلى طبق ملائم.
  • ويمكن أن تقومي بحفظ المورتة في داخل برطمانات.
  • يمكن أن تدخل المورتة في اعداد الكثير من الوجبات التي تحتاج إلى نكهة السمن البلدي.

من المفضل استخدام الزبدة غير المالحة وذلك ليتم استخدام المورتة في العديد من الوصفات سواء وصفات الحلو أو وصفات الحادق ويجب أيضا ترك الزبدة على نار هادئة حتى لا تحترق المورتة وتكون نكهتها مميزة.