دعاء الإفطار: «اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت».. ردده مع الأذان

دعاء الإفطار: «اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت».. ردده مع الأذان

الكثير من الأشخاص لا يعرفون دعاء الإفطار، ولذلك يحرص المسلمين مع بداية أول يوم من شهر رمضان 2024 بالتعرف على دعاء الصائم عند الإفطار لما له من فضل عظيم، فأن شهر رمضان هو شهر الخير والبركات ويستجاب الله دعاء المسلمين خاصة في وقت أذان المغرب فأن الدعاء لا يرد، ولذا فأننا سنتعرف من خلال موقعنا على دعاء الإفطار.

دعاء الإفطار: «اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت».. ردده مع الأذان

دعاء الإفطار

قال عبد الله بن عمر –رضي الله عنه- أن الرسول –صل الله عليه وسلم- كان يقول إذا أفطر: «ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ»، وعن عبدالله بن عمرو بن العاص قال، كان رسول الله –صل الله عليه وسلم- يقول عند الإفطار: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي».

كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم- «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت» رواه أبو داود.

وأوضح النووي من خلال شرح المهذب، أن أحب الأوقات يمكن للمسلم أن يدعوا الله ويستجيب له وهو صائم، عن أبي هريرية –رضي الله عنه- قال رسول الله –صل الله عليه وسلم- «ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ» رواه الترمذي.

وعن أنس بن مالك –رضي الله عنه- أن النبي –صل الله عليه وسلم- إذا كان يفطر عند أحد كان يدعو لهم قبل الإفطار ويقول: «ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ» رواه أحمد.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

يمكن للصائم الدعاء بما يحب قبل الإفطار، وقد جمعنا لكم بعض الأدعية عن الرسول –صلى الله عليه وسلم التي كان يرددها قبل الإفطار وهي:

دعاء الافطار
  • «اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك».
  • «اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع».
  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».
  • «اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».