“عاجل”.. تمديد سن التقاعد في السعودية إلى 65 عام

“عاجل”.. تمديد سن التقاعد في السعودية إلى 65 عام
تمديد سن التقاعد في السعودية إلى 65 عام

شهدت المملكة العربية السعودية، مؤخرا عدد من التعديلات على قانون العمل، ومنها تمديد سن التقاعد حتى 65 عام، وذلك بعد دراسة مستفيضة لهذا التعديل، واتخاذ القرار بتطبيقه على جميع الموظفين في كافة القطاعات العامة في المملكة العربية السعودية، وهو ما تسعى إليه رؤية المملكة 2030، من خلال تطبيق جميع القرارات التي تهدف للارتقاء بالنواحي الاقتصادية، وتحقيق التنمية في البلاد عبر الاستفادة من جميع الخبرات والكوادر الوطنية، ومنها خبرات الموظفين الذين وصلوا إلى سن التقاعد.

“عاجل”.. تمديد سن التقاعد في السعودية إلى 65 عام
تمديد سن التقاعد في السعودية إلى 65 عام

تمديد سن التقاعد في السعودية إلى 65 عام

مد سن التقاعد في المملكة العربية السعودية إلى 65 عام، هو قرار أصدره مجلس الوزراء مؤخرًا.

  • ما تتطلب التعديل على نظام التقاعد، وهو ما سيتم تطبيقه على المتقاعدين المدنيين والمتقاعدين العسكريين، وفق نظام التأمينات الاجتماعية لما ثبت من نتائج مبهرة من تطبيق هذا النظام، وتحقيق الاستفادة المثلى من خبرات المتقاعدين في جميع القطاعات في البلاد.
  •  فضلاً عن الارتقاء بمستوى معيشة المتقاعدين، الذين يضطر الكثير منهم للعمل بعد التقاعد في مجالات أخرى، والحد من العبء الواقع على صندوق التقاعد، من خلال تطبيق المعايير العالمية الخاصة بالإحالة على المعاش.

أهم التعديلات على قانون التقاعد الجديد

التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون التقاعد، تضمنت عدد من التغيرات ومن أهمها ما يلي:

  • مد عمر التقاعد حتى 65 عام.
  • تسجيل أبناء الزوجة السعودية المتزوجة من رجل أجنبي، لتكون من بين المستفيدين من المعاش.
  • دمج المعاش الخاص بالمواطن والمواطنة، السعودية المتزوجين.
  • منح المتقاعدين بدلاً من غلاء المعيشة، لسد العجز الناتج في الميزانية بسبب زيادة معدلات التضخم السنوي، مع اقتراح رفع معدل الاقتطاع من الراتب مقابل منح الموظف، بدل غلاء معيشة في إطار راتب التقاعد.
  • هذا ويمكن حساب الراتب التقاعدي عبر منصة التأمينات الاجتماعية، من خلال الحاسبة المتوفرة للمتقاعدين العاملين، في القطاع المدني أو العسكري.