لو بتعانى من ضعف الساقين.. اعرف العلاجات المنزلية للتقوية - صوت الوطن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في صوت الوطن نقدم لكم اليوم لو بتعانى من ضعف الساقين.. اعرف العلاجات المنزلية للتقوية - صوت الوطن

يمكن أن يؤثر ضعف وألم الساق أو انخفاض قوة العضلات على جودة حياتك، وضعف الساق المفاجئ يمكن أن يشير إلى حالات تهدد الحياة، مثل السكتة الدماغية، وقد يصاحب ضعف الساق أعراض أخرى مثل الخدر وتشنجات العضلات والوخز أو الشعور بالحرقان والاحمرار والتورم وآلام الظهر وآلام الجسم والشلل والارتعاش وفقدان تنسيق العضلات واختلال التوازن، وقد تختلف هذه الأعراض حسب المرض أو الاضطراب أو الحالة الأساسية، وفقًا لما نشره موقع thehealthsite

أسباب ضعف الساق

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في ضعف الساقين، وقد تختلف شدة الألم حسب الأسباب، ومن بين الأسباب الشائعة لضعف الساقين:

ضعف الدورة الدموية
تلف الأعصاب
النشاط الزائد
قلة ممارسة الرياضة
التهاب المفاصل
التعافي بعد الجراحة
الآثار الجانبية للأدوية
تجفيف
السكري
فقر دم
ألم في الظهر
نقص غذائي

بعض الحالات الطبية الخطيرة

يمكن أن يؤدي مرض الشرايين الطرفية (PAD)، الذي يسبب تضييق الأوعية الدموية والشرايين، إلى ضعف الدورة الدموية في الساق، ففي أغلب الأحيان، يحدث مرض الشرايين الطرفية بسبب الرواسب الدهنية في الشرايين، تشمل عوامل الخطر للإصابة بمرض الشرايين الطرفية التدخين والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وزيادة العمر والتاريخ العائلي.

يعد عرق النسا أيضًا سببًا شائعًا لضعف الساق، وينتشر الألم إلى أسفل الفخذ حتى الكعب وباطن القدم، بالإضافة إلى ضعف الساق، يمكن أن تشمل الأعراض المصاحبة الوخز أو الحرقان أو الألم.

يمكن أن ينتج ضعف الساق أيضًا عن أمراض عصبية عضلية مثل الوهن العضلي الشديد والتصلب المتعدد، ويمكن أن تسبب بعض السموم والأدوية ضعف العضلات، إذا كنت تعاني من ضعف متكرر أو مزمن في الساق، فيجب عليك زيارة الطبيب لتحديد السبب.

طرق طبيعية لتقوية الساقين الضعيفة

يمكنك تجربة العلاجات المنزلية الطبيعية لتقوية ساقيك لعلاج ضعف العضلات الخفيف

التدليك بالزيت الدافئ: دلك ساقيك بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند أو زيت الخردل لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين يوميًا، سيساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية في الساقين وجعلها أكثر قوة مع تقليل الألم والالتهاب والتورم.

ممارسة الرياضة بانتظام: ينصح الخبراء بالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 مرات في الأسبوع. كما أن ممارسة الجري والسباحة وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة وتمارين تقوية الساقين عدة مرات في الأسبوع قد تساعد أيضًا.

احصل على ما يكفي من فيتامين د: ربطت الدراسات بين نقص فيتامين د وضعف العضلات، وللحصول على ما يكفي من هذا العنصر الغذائي، اقض بعض الوقت تحت أشعة الشمس في الصباح يوميًا وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين وتشمل مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين د سمك السلمون والسردين والماكريل والحليب المدعم وعصير البرتقال أو الحبوب. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

اشرب الكثير من السوائل: الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الساق وتشنجات العضلات. قم بزيادة تناولك للمياه وتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء للحفاظ على ترطيب جسمك.

خل التفاح: يحتوي خل التفاح على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات ب الضرورية لتقوية العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح جسمك على امتصاص المعادن الأساسية من الأطعمة. أضف 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام غير المصفى إلى كوب من الماء الدافئ والقليل من العسل وعصير الليمون. اشرب هذا المنشط مرة أو مرتين يوميًا لتقوية ساقيك.

1
 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق