تفاصيل برنامج هندسة البرمجيات بكلية حاسبات جامعة حلوان - صوت الوطن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في صوت الوطن نقدم لكم اليوم تفاصيل برنامج هندسة البرمجيات بكلية حاسبات جامعة حلوان - صوت الوطن

كشفت جامعة حلوان عن تفاصيل برنامج هندسة البرمجيات بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، والذى بدأت الدراسة به منذ عام 2006 وهو تخصص فريد من نوعه، وهو أول برنامج خاص بهندسة البرمجيات بالجامعات المصرية.

وأوضحت جامعة حلوان، يقدم البرنامج الجديد نظام تعليمي متميز يعتمد على الساعات المعتمدة، مع التركيز على جودة التعليم من خلال تحديد عدد الطلاب في المحاضرات والمعامل.

ويحرص مجلس إدارة البرنامج على اختيار نخبة من الأساتذة المتخصصين من مختلف الجامعات المصرية لإثراء العملية التعليمية، كما يوفر البرنامج فرصًا فريدة للطلاب المتميزين من خلال منح دراسية في الخارج، وتدريبات في كبرى شركات البرمجيات، ويمتد دعم البرنامج لخريجيه من خلال ترشيحهم للعمل في الشركات الكبرى، ما يعزز فرصهم في سوق العمل.

ويكسب البرنامج الخريج أهم المهارات فى تطبيق مفاهيم الحوسبة والرياضيات في مجال تخصص هندسة البرمجيات، والقدرة على تحليل المسائل وإيجاد الحلول المناسبة، والقدرة على تصميم الأنظمة المحوسبة وكافة مكوناتها، وتطبيقها، وتقييمها، بناءً على المتطلبات، وإمكانية العمل ضمن فريق عمل لتحقيق الهدف المحدد، بجانب فهم المسؤوليات المهنيّة، والأخلاقيّة، والقانونيّة، والأمنيّة، والاجتماعيّة.

كما يكسب البرنامج القدرة على استخدام مهارات الاتصال للتواصل مع الآخرين، والقدرة على تحليل تأثير الحوسبة على الأفراد والمؤسسات والمجتمع محلياً وعالمياً، التحلي بالدافع والرغبة في تطوير نفسه وفي التعليم المستمر، القدرة على استخدام التقنيات والأدوات والمهارات في مهنة الحوسبة.

فهم العمليات التي تساند تسليم الأنظمة الحاسوبيّة، وإدارتها في المؤسسات.

هذا ويدرس الطالب مقررات متخصصة لتطوير التطبيقات التي تساعد المؤسسات على معالجة ودعم المعاملات التى تتم بشكل يومى  (Operational Systems)

ويقدم البرنامج مقررات خاصة بتحليل البيانات وتحويلها إلى معرفة لمساعدة متخذي القرار في التعرف على الفرص والتغلب على المخاطر واتخاذ قرارات سريعة ودقيقة، وتشمل تلك المقررات الذكاء الاصطناعي، التنقيب فى البيانات، مستودعات البيانات، بحوث العمليات، نظم المعلومات الإدارية، علم البيانات، هندسة المعلومات، و نظم دعم اتخاذ القرار.

وتوفر إدارة البرنامج بالتعاون مع المؤسسات المختلفة فى المجال فرص تدريب صيفي لطلاب البرنامج، وذلك لتأهيلهم لسوق العمل.

وتتمثل شروط القبول الحصول على الثانوية العامة شعبة علمي رياضة أوعلمى علوم ويشترط الحصول على الحد الأدنى لكليات الحاسبات الحكومية.

مدة الدراسة 4 سنوات ( 8 فصول دراسية)  شرط تحقيق 132 ساعة للتخرج

كما يوفر البرنامج مجالات العمل بعد التخرج كمهندس برمجيات، مطور ومصمم برامج، محلل بيانات، مهندس بيانات  فى شركات البرمجة المحلية والاقليمية والدولية.

وأيضا يمكن للخريج العمل فى أقسام تكنولوجيا المعلومات فى  مؤسسات القطاع العام وكذلك الخاص (مثل البنوك وشركات الإتصالات و المستشفيات).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق